Thursday 16 January 2014

بالصور.. الآثار المصرية المسروقة وأماكن تواجدها حول العالم

كتبت إسراء حسنى |
آثار فرعونية آثار فرعونية
كانت مصر على مر العصور مخزنا مفتوحا للآثار الرائعة التى تحمل تاريخ وفن وأصالة الحضارة الفرعونية، والتى تحكى عن تفاصيل فترة فى عمر مصر، وتجسد كل ما حدث بها من حروب وسلام ورخاء وفن وإبداع، وترك لنا أجدادنا الفراعنة هذه التحف هبة لنتفاخر بها وسط الأمم.

ولكن هذه الهبة لم يقدر قيمتها البعض، وتساهل فيها بل وساعد على تهريبها لدول لم تكن ظهرت بعد عندما صنعت هذه الآثار.
ونرى الآن العديد من الآثار المصرية الخلابة منتشرة فى متاحف دول مختلفة حول العالم ويعرضونها ويتباهون بها كأنها جزء من تاريخهم.

ويحتوى هذا الملف على لمحة عن أشهر الآثار المصرية المنتشرة حول العالم.
أولا: مدينة نيويورك
تحتوى مدينة نيويورك


 على مسلة ضخمة من سلسلة مسلات كليوباترا وزنها 244 طنا من الحجر الجرانيتى، ومنقوش عليها من تحتمس الثالث، وهذه المسلة لم تسرق ولكنها قدمت كهدية من ابنة الخديو إسماعيل إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1879، وهى موجود الآن فى ستنرال بارك.

وفى متحف المتروبوليتان يوجد العديد من القطع المصرية المسروقة من أوعية فخارية وتماثيل صغيرة، وودائع ومجوهرات لرمسيس الرابع، كما أن به بعض الأحجار الفرعونية النادرة، والكثير من التماثيل الصغيرة والمومياوات المحنطة وغيرها من آلاف الأوانى الخزفية والمنقوش عليها رسومات وكلمات فرعونية.
ثانيا: لندن

توجد فى لندن مسلة فرعونية قدمها محمد على هدية إلى اللورد نيلسون لفوزه فى معركة ضد نابليون بونابارت، كانت موجودة فى الإسكندرية، وتم نقلها إلى القرب من نهر التايمز بلندن.

كما يوجد فى لندن ما يقرب من 110 قطعة أثرية مصرية متنوعة مسروقة، تشمل على حجر رشيد الشهير، والكثير من التماثيل التى تعود لفترات عديدة فى تاريخ مصر الفرعونى وأوانى ذهبية، وتعتبر لندن من ضمن أكبر الدول التى بها قطع مصرية مسروقة تم تهريبها فى فترات عديدة.

ثالثا: باريس
يحتوى متحف اللوفر فى باريس على العديد من الآثار المصرية، فهناك قسم خاص فى المتحف يجمعها، وهذا القسم مقسم إلى 19 غرفة، وأشهر ما يوجد به قناع نفيرتيتى الذهبى، وتمثال الكاتب الجالس ورمسيس الثانى وتماثيل أخرى لأمنحتب الرابع وأخناتون.

وفى الفترة بين 1852-1868 وصل للمتحف ما يقرب من 9000 قطعة من تماثيل ومنحوتات وأوعية ذهبية وقطع محنطة عديدة، وهذه القطع تم سرقتها من مصر وقت البعثات الأوروبية التى أتت لتكشف عن الآثار المصرية، ووصل للمتحف تمثال نادر للملكة Weret، وعدة مومياوات أخرى لملوك لأسر مصرية.

وتوجد فى وسط فرنسا مسلة مصرية كانت توضع سابقا فى الأقصر وزنها 250 طنا من الجرانيت الأحمر وطولها 23 مترا، وهى ترجع لعهد رمسيس الثانى وعليها كتابات هيروغليفية، أعطاها محمد على كهدية لفرنسا.
رابعا: إيطاليا
توجد فى روما 8 مسلات مصرية ترجع للعصر الفرعونى منها مسلات لتحتمس الثالث والرابع، وبها العديد من المتاحف تحتوى على آثار مصرية تعود للعصر الرومانى الشهير، ومعظم هذه الآثار تم نقلها من مصر وسرقتها خلال هذا العصر من قبل قسطناطينوس وكاليجولا وغيرهم، وتشمل أيضا على العديد من المخطوطات المهمة والتماثيل لمومياوات ومجوهرات مصرية فرعونية.













منقول من موقع كايرو دار


No comments:

Post a Comment