Sunday 19 January 2014

أسرار 8 مدربين غيروا مسار الساحرة المستديرة


إعداد مريم كشك |
3
أبرز المدربين أبرز المدربين
كرة القدم هى الرياضة الأشهر عالميا، بحسب أعداد المتابعين والممارسين لها، فهى مجمعة القلوب والساحرة المستديرة التى جمعت المليارات على عشقها، وهى لعبة يعشقها الجميع، الصغير والكبير، العامة والمثقفون، أغنياء وفقراء، ووجد فيها الكثير من الزعماء والسياسيين أنفسهم وحرص البعض منهم دائما على حضور المباريات متخلين عن كل القيود والبروتوكولات السياسية المعهودة.
يصل الجنون عند البعض إلى درجة البحث عن كل صغيرة وكبيرة فى شئون الفريق المفضل لديه بنفسه، فملاعب كرة القدم تحمل فى ذاكرتها الكثير من الحكايات وما بين الماضى والحاضر اختلف الراوى.
وتختلف أسرار الملاعب باختلاف المدربين وكل مدرب له سر نجاح وتطور الفريق مهما اختلفت الجنسيات والبلدان، وإليكم 8 مدربين كرة قدم تركوا بصمات فى عالم الرياضة من مختلف أنحاء العالم.
1ـ"برونو ميتسو":
مدرب كرة القدم الفرنسى الشهير الذى حقق شهرة واسعة بسبب إنجازاته فى الملاعب الخليجية أو فى إفريقيا، فهو لاعب كرة قدم فرنسى سابق ومدرّب لعديد من الفرق بعد اعتزاله اللّعب كان آخرها نادى الوصل الإماراتى، وسبق له أيضا تدريب منتخب قطر وناديى الغرافة القطرى والاتحاد السعودى.


كرمته السلطات السنغالية بعد أن قاد منتخبها للتأهل إلى ربع نهائى مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان، وأهدى العين الإماراتى لقب دورى أبطال آسيا 2003. قاد "ميتسو" منتخب الإمارات للتتويج للمرة الأولى بلقب كأس الخليج فى 2007.
وبعد عام من صراع "ميتسو" مع "السرطان" توفى عن عمر يناهز الـ59، بعد أن أجريت له فحوصات واكتشف الأطباء فى مرحلة متقدمة وجود السرطان فى الأمعاء والكبد والرئة.

2 ـ"يوب هاينكيس":
قاد "بايرن ميونيخ" إلى الثلاثية "الدورى والكأس المحليين ودورى أبطال أوروبا"، ثم ترك مقعده للإسبانى "بيب غوارديولا"، المدير الفنى السابق لبرشلونة


.

بدأ "يوب هاينكس" مسيرته كمهاجم فى نادى "بوروسيا مونشنغلاد باخ" فى الفترة بين 1963-1967، حيث فاز مع النادى بالعديد من البطولات الوطنية وكأس الاتحاد الألمانى، فضلا عن كأس الاتحاد الأوروبى، وخلال هذه الفترة لعب أيضا مع الفريق فى نهائى كأس أوروبا فى 1977، وخسر الفريق أمام "ليفربول".

فى الفترة بين يوليو 1987 إلى يونيه 1991 فاز "هاينكس" بفريق "بايرن ميونخ" فى 114 مباراة من إجمالى 198 بنسبة فوز 57.58%.
فى الفترة بين يوليو 1992 إلى يونيه 1994 فاز "هاينكس" بفريق "أتلتيك بيلباو" فى 39 مباراة من إجمالى 90 بنسبة فوز 43.33%.

فى الفترة بين يوليو 1994 إلى يونيه 1995 فاز "هاينكس" بفريق " آينتراخت فرانكفورت" فى 12 مباراة من إجمالى 34 بنسبة فوز 35.29 %.
وفى الفترة بين 1 يوليو 1999الى 18 سبتمبر 2000، فاز بفريق "بنفيكا" فى "27" مباراة من إجمالى 50 بنسبة فوز 54.%.
وفى 2009 فاز "هاينكس" بفريق "بايرن ميونخ" فى 4 مباريات من إجمالى 5 بنسبة فوز تجاوزت الـ80%، أما فى الفترة بين 2011-2013 ففاز بفريق "بايرن ميونخ" فى 83 مباراة من إجمالى 109 بنسبة فوز 73.15%.
3ـ جوزيه مورينيو:
الشهير الذى قال: "إذا لم تكن لاعبا محترفا، فأنا أعتقد أنه عليك أن تحقق الأمر بطريقة أخرى وهى الطريقة الأكاديمية، فنعم عليك أن تدرس كثيرا فى جامعة رياضية، حيث تدرس بعض الأمور التى تتعلق بكرة القدم فقط، فهذا قد يساعدك إذا لم تكن لاعبا محترفا".

"الاستثنائى" الذى ترك "ريال مدريد" قبل أيام وعاد إلى "تشيلسى"، احتل المركز الثالث فى القائمة بعدما قاد ريال مدريد للمركز الثانى فى الدورى الإسبانى ونهائى كأس إسبانيا ونصف نهائى دورى أبطال أوروبا.

"مورينيو" مدرب كرة قدم برتغالى، والمدير الفنى لنادى تشيلسى، وبدأ مسيرته التدريبة مع نادى "سبورتينج"، حيث يعد واحدا من أبرز المدربين فى عالم كرة القدم، نظرا للإنجازات التى حققها حتى الآن فى مسيرته الاحترافية مع العديد من الأندية.

4ـ أليكس فيرجسون:
حصد السير "أليكس فيرجسون" لاعب كرة قدم ومدرب كرة قدم الأسكتلندى السابق، خلال مسيرته التدريبية الحافلة تسعة وأربعين لقبا وهى حصيلة جعلته المدرب الأكثر نجاحا فى تاريخ كرة القدم.

وكان من ضمن الجوائز التى نالها المدرب الأسكتلندى المعتزل السير "أليكس فيرغسون" الجائزة الماسية فى الحفل السنوى الذى تنظمه هيئة الإذاعة البريطانية بى بى سى "BBC" لاختيار أبرز الشخصيات الرياضية البريطانية فى العام.

فى عام 1964 انتقل إلى نادى "دنفرملاين"، ولعب معهم حتى عام 1967، وقد قادهم إلى المنافسة على لقب الدورى فى عام 1967 ولقب الكأس، ولكنه استبعد من نهائى الكأس أمام نادى "سيلتك"، فخسروا النهائى بنتيجة 3-2، وخسروا الدورى بفارق نقطة واحدة.
يقول "فيرجسون" وهو يتحدث عن أول أسرار نجاحه مع "مانشستر يونايتد": "منذ لحظة وصولى إلى "مانشستر يونايتد" فكرت فى شىء واحد أن أبنى نادى لكرة القدم، أردت أن أبنيه من القاعدة من الأسفل، وإن 99% من المدربين الذين يتم تعينهم يفكرون فى ضمان الفوز، وأن يحافظوا على وظيفتهم فيقومون بجلب لاعبين ذوى خبرة، وتجد فى بعض الأندية أنه عليك أن تخسر ثلاث مباريات ليتم طردك".

ومن ضمن كلماته الرائعة: "فى كرة القدم اليوم لا أعتقد أن هنالك أى ناد يمتلك الصبر لانتظار المدرب لبناء فريق خلال أربع سنوات، الفوز بالمباراة هو مجرد نجاح على الأمد القصير، وقد تخسر المباراة التالية، لكن بناء الفريق يجلب لك الثبات والاستمرارية".
وبعد 27 عاما قضاها مع الشياطين الحمر أعلن موقع "مانشستر يونايتد" الرسمى اعتزال أسطورة التدريب العالمية "السير أليكس فيرجسون"، قادهم فيها الفريق إلى 13 دورى إنجليزى و5 كئوس اتحاد إنجليزى و4 كئوس للدورى و10 دروع خيرية وبطولتى دورى أبطال أوروبا وبطولة كأس أوروبا لأبطال الكئوس وبطولة سوبر أوروبية واحدة إلى جانب بطولة "الانتركونتنتال" وكأس العالم للأندية.
5 ـ"هوانغ سون هونغ":
المدير الفنى لفريق بوهانج ستيلرز الكورى الجنوبى المتوج بلقب دورى أبطال آسيا 3 مرات، هو من مواليد 14 يوليو 1968، لاعب كرة قدم كورى جنوبى، واعتزل كرة القدم على الصعيد الدولى بعد كأس العالم لكرة القدم 2002.



6 ـ كوكا:
"كوكا" المدير الفنى لفريق "اتلتيكو مينيرو" البرازيل، طموح استطاع أن يخطف الأنظار وينال إعجاب الجميع فى البرازيل عندما استلم فريق "جوياس" فى النصف الثانى من الدورى البرازيلى وحوله من فريق مفكك ومتربع على أواخر الترتيب العام إلى أفضل الفرق البرازيلية.

لدى "كوكا" أسلوب شبيه جدا بأسلوب "لويس فيليب سكولارى" وأسلوب التدريب هذا مبنى على التأديب، كلاهما يحاولان ترتيب المكان ووضع كل شىء فى مكانه.

كان لاعبا فى خط الوسط وبدأ احتراف كرة القدم عام 1984م مع فريق "بينهيروس" الذى كان أحد نوادى الإنشاء ثم لعب لأندية أفضل وأشهر فى البرازيل مثل "كوريتيا" و"جيفينورد" و"انترناسيونال" وخاض بعد ذلك تجربة احترافية مميزة مع بلد الوليد الإسبانى قبل أن يعود للبرازيل.

ومن عباراته الشهيرة عند الخسارة، أنه قال: "يجب ان نرفع رءوسنا بسرعة، لا يزال ينتظرنا الكثير من العمل كما يجب أن نضع فى الاعتبار ان الفرق الجيدة لا تفوز دائما ولكن من الممكن أن تخسر أمام فرق من فئات أخرى".
7ـ خورخى فرناندو:
"خورخى فرناندو" مدرب "سبورتينغ براغا" البرتغالى الكبير والعريق فى الكرة البرتغالية الذى يبلغ من العمر الرابعة والخمسين عاما، ولد "خورخى خيسوس" فى مدينة "امادورا" البرتغالية، بدأ "خورخى خيسوس" التدريب الكروى منذ سنة "1989" مع نادى برتغالى مغمور لكن سرعان ما ظهر "خورخى خيسوس" إلى النجومية.

بدأ حياته التدريبة فى العام "89 / 90" مع نادى "امورا" البرتغالى واستمر معه حوالى ثلاثة مواسم متتالية وفى موسم "93 / 94" انتقل "خيسوس" إلى نادى "فيلجويراس البرتغالى".

وقاد الفريق لمدة خمسة مواسم وإلى موسم "97 / 98" بعد ذلك ظهر "خيسوس" للنجومية بتدريب أحد الأندية المعروفة فى البرتغال ولو كان ذلك بشكل قليل.

8 ـ يورغن كلوب:
"يورغن كلوب" لاعب كرة قدم سابق ألمانى من مواليد 16 يونيه 1967 فى "شتوتغارت"، وسبق "ليورغن" أن لعب كمدافع وأيضا كمهاجم، بدأ مسيرته الاحترافية عندما كان يبلغ من العمر 20 عاما اى فى موسم 1987/1988 وذلك عندما التحق بنادى "آينتراخت فرانكفورت" وقضى فيه موسما واحدا فقط قبل الذهاب إلى نادى "فيكتوريا سيندلينغن" ويقضى معهم موسم 1988/1989 وبعدها بموسم ينتقل إلى "روت فاب فرانكفورت" فى موسم 1889/1990 ليقضى معهم موسما واحدا أيضا قبل أن يستقر مع نادى مانز، ويقضى فيه مسيرته الكروية وإلى غاية الاعتزال حيث قضى معهم 11 موسما أى من 1989/1990 إلى غاية 2000/2001.



 "كايرو دار":

No comments:

Post a Comment